منتديان ناروتو


منتديان ناروتو

منتدي لكم واليكم
 
الرئيسيةاعلانات اليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 356
 
mohamed49 - 216
 
الهجينة الحسناء - 76
 
Karen - 65
 
عاشقة الانمي - 49
 
عاشق مغني - 37
 
سحر الجنوب - 33
 
القطة المرحة - 32
 
خالد سلوم - 29
 
أميرة الحزن - 29
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 42 بتاريخ الثلاثاء أغسطس 17, 2010 12:30 pm

شاطر | 
 

 المعالة التربوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صغير الصحراء
مشرف
مشرف
avatar

احترام القوانين احترام القوانين :
مزاج :
هواية :
مهن :
اعلام الدول :
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 17
السٌّمعَة : 50
تاريخ التسجيل : 29/07/2010
الموقع : ولاية الوادي

مُساهمةموضوع: المعالة التربوية   السبت أغسطس 14, 2010 9:59 am

لا يخفى على أهل التربية خصوصيات و فوائد حصص المعالجة المبرمجة


في النظام التربوي لاستدراك النقائص


و سد ثغرات التعلم لدى المتعلمين


و من هذا المنطلق اقتطفت لكم عصارة تجربة قامت بها إحدى المقاطعات التربوية ..






تعريف المعا لجة التربوية

المعالجة :

جاء في لسان العرب المعالجة و المعالج أي المداوي سواء عالج جريحا او مريضا والمعالجة التربوية هي تدارك النقص الملاحظ لدى المتعلمين بعد عمليتي التقييم و التشخيص .

وقد جاء في المنشور الوزاري رقم 071/ 0.0.2/08 الصادر بتاريخ 03جوان 2008ما يلي:
لقد خصصت المواقيت في مرحلة التعليم الابتدائي في إطار التعديل حيزا زمنيا وافيا لنشاط المعالجة التربوية
في مواد اللغات الأساسية من السنة الأولى إلى السنة الخامسة إبتدائي . وهي اللغة العربية و اللغة الفرنسية
و الرياضيات .
تنظم حصص المعالجة التربوية خلال الأسبوع لفائدة التلاميذ الذين يظهرون صعوبات في استيعاب بعض المفاهيم المدروسة
و في اكتساب تعليمات ضرورية لبناء تعلمات جديدة لاحقة .
و ينبغي ان تتم المعالجة التربوية بطرق بيداغوجية ملائمة بإمكانها مساعدة التلاميذ المعنيين من تجاوز صعوباتهم وذلك بتكييف
طرق التدخل و تشخيص مواطن الضعف لاستدراكها و اللجوء إلى تفريد التعلم عندما يكون ذلك ممكنا
متى يكون العلاج ؟]بناء الوضعيات التعليمية التقويم ( ظهور الخطأ ) التشخيص العلاج

مفهوم الخطأ

يعتبر البعض أن الخطأ حالة غير طبيعية و أن الوضعية المثلى هي انعدام الخطأ , و في الغالب يلصق بالمتعلم , فيعاتب عليه و قد يعاقب . و الأصلح أن ينطلق المعلم من أخطاء المتعلمين فيحللها و يبني عليها المعرفة الصحيحة .
و لا يمكن تفسير الخطأ بالجهل أو الصدفة أو الغباوة , بل هو محاولة مقصدها الوصول إلى المعرفة الصحيحة.
يقول أحد العلماء : الحقيقة العلمية خطأ تم تصحيحه .

أنواع الخطأ

1ــ خطأ عائد إلى طبيعة المعرفة ( ظاهرة التجديد في المعرفة )
2 ــ خطأ عائد إلى المدرس ( طرق التدريس ـ عدم تطبيق الطريقة النشطة )
3 – خطأ عائد إلى المتعلم ( المستوى الذهني ـ نظرة المتعلم للمعرفة )

أهم مصادر الخطأ

1 ــ في الرياضيات :

vعدم السيطرة على نظام الترقيم .
vانعدام العلاقة بين المكتسبات المدرسية و الواقع .
v عدم التمكن من اللغة .
vعدم السيطرة على المفاهيم الرياضية .
vتحكم غير كاف في الآليات .
vصعوبة التأويل.
vعدم فهم التعليمات .
vأخطاء ناتجة عن عادات مدرسية ( هل فهمتم ؟ )
vأخطاء ناشئة عن حمولة ذهنية عالية تتجاوز الذاكرة
vأخطاء مصدرها مادة دراسية أخرى .
vأخطاء ناتجة عن مستوى المادة المركبة .

2 ــ في اللغة :

vمحدودية التسرب اللغوي .
vمشكل في النطق , تداخل لغتين أو لهجتين .
vعدم ثراء الزاد اللغوي .
vعدم ملائمة المكتوب للمسموع .
vأخطاء تتعلق بعدم فهم التعليمة.
vأخطاء في النحو و الصرف

مصدر الأخطاء الأخرى

المتصلة بالمدرس:

vنسق سريع للتعليم .
vتخيير غير مناسب للأنشطة .
vعدم تنويع الطرائق و الوسائل .
vعدم القدرة على التواصل .
vانعدام التوازن الوجداني .
vتصور سلبي للمتعلم ( اتهامه بالضعف و القصور )

المتصلة بالمتعلم:

vقلة الانتباه.
vضعف الدافعية.
v عدم القدرة على التواصل .
vضعف في المدارك الذهنية .
v المرض .
v حالة اجتماعية متوترة .
v المتصلة بالمعرفة.
v تجاوز المستوى الذهني للمتعلم.
vعدم التلاؤم مع ميولات المتعلم .
vصعوبة المعارف .

التشخـيــــــــــص:

يقدم الدرس باستعمال الطريقة النشطة ( المتعلم محور العملية التعليمية )أي هو الفاعل و المشارك في بناء الدرس و ما دور المعلم إلاّ موجه .

ـــ التقويم ( الوسائل ) ــــ الملاحظة ـــ المتقابلة ـــ بطاقة المتابعة المدرسية ـــ الاختبارات بأنواعها .

1* الملاحظة :متابعة المتعلم و تسجيل ملاحظات يومية .
2 * المقابلة : إجراء مقابلة للمتعلم و معرفة مدى قدرته على التكيف مع التعلمات الجديدة.
3 *بطاقة المتابعة المدرسية :
4 * الاختبارات

أ* الشفوية : وتحتوي على الأسئلة الشفوية .

ب * الكتابية : وتتمثل فيما يلي :

1-إكمال النقص .
2- إعادة الترتيب .
3- الصواب و الخطأ
4- ملأ جدول .
5- الغرز .
6- اختيار من متعدد .
6- سرد واقع .
7- التبرير .
8- تصحيح موقف .
9- التأكيد .
10- النفي الانتقاء .

يتم الانتقاء بعد تشخيص أخطأ التلاميذ التي من شأنها أن تعيق تعلمهم اللاحق ، وتصنيفها حسب الأولوية , ثم إعداد التمارين العلاجية المناسبة التي تساعدهم على تجاوز أخطائهم .

تقنيات العلاج:

1- حسب مستوى كل مجموعة : يتم توزيع التلاميذ إلى مجموعات ثلاثية أو رباعية حسب النقائص الملاحظة المشتركة ويدعى كل تلميذ إلى العمل الفردي ., ثم مقارنة عمله بنتائج عناصر المجموعة
2- العمل بالتعاون : يجلس تلميذ متميز مع تلميذ لم يتملك بعد الكفاية اللازمة و يساعده على تجاوز صعوباته.
3-العمل بالتعاقد : كل تلميذ يعقد اتفاق مع المعلم فيحدد له هذا الأخير عددا من الوضعيات لإنجازها في وقت محدد .
عوائق التعلم

*شرود الذهن و العجز عن الانتباه و الميل للتشتت نحو المثيرات الخارجية .
*الحركة الزائدة و الاندفاعية .
* عوائق النطق .
* صعوبات في التعبير الشفوي اللفظي ( التحدث بجمل غير مفهومة , أو مبنية بطريقة خاطئة .
* صعوبات في الذاكرة ( تخزين و استخراج المعلومات عند الحاجة إليها )
* عدم فهم التعليمات المطلوبة منهم .
* صعوبات في التآزر الحسي ــــ الحركي :كتابة كلمات معكوسة من اليسار إلى اليمين
*مسك القلم بطريقة غير دقيقة أو شده بقوة نتيجة لتوترات عضلية .
*صعوبة تعليمية خاصة في القراءة و الكتابة و الحساب إذ يبدءون بالتاريخ عندما تكبر المهمات .
*البطء الشديد في إتمام المهمات .

أين يكون العلاج ؟

1* في القسم ( يتم من قبل المعلم و التلاميذ )
2* خارج القسم (يتم من قبل المعلم نفسه ــ من معلمين اخرين ـــ التلميذ نفسه ــ صديقه ــ الأولياء ــــ المختصين في التربية و علم النفس )

كيف يتم العلاج ؟

vبداية التعلم .
v خلال التعلم .
vفترة مرمجة ( حصة المعاجة التربوية )

استراتجية العلاج في الإنتاج الكتابي

vالتكثيف من الأنشطة الكتابية .

التواصل باللغة العربية الفصيحة .

vالعلاج ألحيني للأخطاء .
vاستثمار قصص المطالعة بالتلخيص و إبداء الرأي.
v تشجيع التلاميذ على التراسل.
v استثمار المشاريع لفائدة الإنتاج الكتابي.
vالتعاقد مع التلاميذ المتعثرين لإنجاز تمارين كتابية خارج المدرسة .
v تشجيع العمل الفوجي..
vاستثمار النصوص بمحاكاة بنيتها ( التلخيص و الإختزال ).
vايلاء حصة الإنتاج الكتابي المزيد من العناية بمتابعتها مع التركيز على ذوي الإحتياجات الخاصة .

مبادئ تطبيق الفارقية

vالانطلاق من مكتسبات كل تلميذ لإعانته على تجاوز صعوباته بتثمين كفايته بدل السخط على نقائصه .
v مراقبة التلاميذ بانتظام و عن كثب أثناء انجاز المهمات الصعبة .
vالاعتماد على العمل ألمجموعي ليتمكن المتعلمون من اكتشاف وجهات نظر أخرى ومن الوعي بملامح شخصياتهم
v تنويع الوضعيات المقترحة ليجد كل متعلم مهمة على قدر مقاسه .
vتشجيع التلاميذ على الاستقلالية .
vإرساء مناخ علائقي يثير دافعية المتعلمين و يضمن انخراطهم في التعلم .

مثال ـ 1 ـ عن وضعية العلاج في اللغة العربية

الخطأ : عدم التفريق بين المفرد و الجمع
المصدر : *عدم تملك مفهوم المفرد و مفهوم الجمع .

* صعوبة التفريق بينهما .

الكفاءة المستهدفة : إدراك المفهومين و استعمالهما في مواقف مختلفة .

الأنشطة العلاجية:

-1- ضع خطا تحت المفرد و خطين تحت الجمع :باب-رسوم –
مكتب-تلاميذ-أمّ - بنات- ألواح- معلمون-مدير- خبز-مدارس- فلاحون.

2- حول الكلمات الآتية إلى الجمع : نافذة-سوق-ملعب-مهندس-طاولة-دجاجة-حافلة-سائق-مسجد- شارع

3- حول الكلمات التي تحتها خط إلى المفرد :

صلى المسلمون صلاة العيد- استقبل الحاضرون الضيف

اكتشف العلماء الكهرباء – حي الأطفال العلم.

4- اكتب نصا قصيرا و استعمل المفرد و الجمع.

مثال 2 عن وضعية علاج في اللغة العربية

الفوج الأول: القراءة – قراءة كلمات .......................
قراءة جملة......................
قراءة فقرة ......................
قراءة نص .....................

التقويم: يقوم المعلم بتقويم التلاميذ أثناء الأداء و يسجل الملاحظات .

الفوج الثاني:

- كتابة جملة
-كتابة فقرة
-كتابة نص

ملاحظة:يحث المعلم متعلميه على التمرن على الكتابة خارج الصف.

التقويم( يظهر التغيير بعد حصة أو حصتين أو ثلاث حصص)

نموذج لنشـاط المعالجة

المستهدفون

أحمد ، رضا ، سعـاد ، يوسف ، ليلى

الصعوبة
عدم التفريق بين الإسم و الفعل .

النشاط
التذكير بالمكتسبات السابقة ـ إعطاء أمثلة عن الأسماء ـ تكوين جمل تحتوي على أفعال ـ إنتاج فقرة تحتوي على أسماء و أفعال .

أسلوب المعالجة

الحوار و المناقشة ـ مهام مختلفة .

التقويم

إحالتهم على نص القراءة و مطالبتهم باستخراج الأسماء و الأفعال.

النتائج

يتحسن ـ يجد صعوبة في استخراج الإسم ـ لم يتكيف مع الأنشطة المقدمة ـ .......يحال على حصص أخرى

شكرا لكم صبركم على قراءة الموضوع ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
مدير المنتدي
مدير المنتدي
avatar

الجنس : انثى الميزان الأبراج الصينية : الكلب
عدد المساهمات : 356
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 28/06/2010
العمر : 23

مُساهمةموضوع: رد: المعالة التربوية   الجمعة أغسطس 20, 2010 2:00 pm

مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://acracadabra.akbarmontada.com
fiko.dz
مراقب قسم
مراقب قسم
avatar

مزاج :
هواية :
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 24
السٌّمعَة : 50
تاريخ التسجيل : 10/08/2010
المزاج : cool

مُساهمةموضوع: رد: المعالة التربوية   الإثنين أغسطس 30, 2010 4:06 am

بورك فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المعالة التربوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديان ناروتو  :: المنتديات العامة :: المنتدى الأول :: منتدي الدراسة-
انتقل الى: