منتديان ناروتو


منتديان ناروتو

منتدي لكم واليكم
 
الرئيسيةاعلانات اليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 356
 
mohamed49 - 216
 
الهجينة الحسناء - 76
 
Karen - 65
 
عاشقة الانمي - 49
 
عاشق مغني - 37
 
سحر الجنوب - 33
 
القطة المرحة - 32
 
خالد سلوم - 29
 
أميرة الحزن - 29
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 42 بتاريخ الثلاثاء أغسطس 17, 2010 12:30 pm

شاطر | 
 

  عيد الفطر معناه وحكمة وادابه وسننه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: عيد الفطر معناه وحكمة وادابه وسننه   الجمعة سبتمبر 17, 2010 8:09 am

إنعيد الفطر أولأعياد المسلمين والذي يحتفل فيه المسلمين في أول يوم منأيام شهر شوال ثميليه عيد الأضحى في شهر ذو الحجة. وعيد الفطر يأتي بعدصيام شهر رمضانويكون أول يوم يفطر فيه المسلمين بعد صيام الشهر كله ولذلكسمي بعيد الفطر.ويحرّم صيام أول يوم من أيام عيد الفطر،
ويستمر العيد مدة ثلاثة أيام.





ويومالعيد هو يوم فرح وسرور، وأفراح المؤمنين في دنياهم وأخراهم إنما هي بفضلمولاهم كما قال الله: ***64831;قُلْبِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِفَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌمِمَّايَجْمَعُونَ***64830;«‌10‏:58».

ويتميز عيد الفطر بأنه آخر يوميمكنقبله دفع زكاة الفطر الواجبة على المسلمين. ويؤدّي المسلمون في صباحالعيدبعد شروق الشمس بثلث ساعة تقريبًا صلاة العيد ويلتقي المسلمون فيالعيدويتبادلون التهاني ويزورون أهلهم وأقرباءهم، وهذا ما يعرف بصلةالرحم. كمايزور المسلم أصدقاءه ويستقبل أصحابه وجيرانه، ويعطفون علىالفقراء. وقد جرتالعادة في كثير من البلدان الإسلامية بأن يأكل المسلمينفي العيد بعضالتمرات أو كعك العيد الطيب المحشو بالتمر أو المحشو بالملبنوالمغطىبالسكر، والغريبة، والبتي فور، والمحوجة، وبسكويت النشادر، وربماالمنينبالعجوة.


العيد:هو كل يوم فيه جمع، وأصل الكلمة من عاد يعود،قال ابن الأعرابي: سُمِّيَالعيد عيدًا لأنه يعود كل سنة بفرحٍ مجدد. (لسانالعرب 3-319). وعيد الفطرسمي كذلك لأن المسلمين يفطرون فيه بعد صيام رمضان.


قال جبير بن نفير:
«كان أصحاب رسول اللَّهصلى الله عليه وسلم إذا التقوا يوم العيد يقول بعضهم لبعض: تقبل الله مناومنك» – فتح الباري، 2-446
وقد جرت العادة في كثير من الدول العربية بالتهنئة بقول: عيدكم مبارك، أو كل عام وانتم بخير.


معنى وحكمة

لقدتميزت أعياد المسلمين عنغيرها من أعياد الجاهلية بأنها قربة وطاعة للهوفيها تعظيم الله وذكرهكالتكبير في العيدين وحضور الصلاة في جماعة وتوزيعزكاة الفطر مع إظهارالفرح والسرور على نعمة العيدين ونعمة إتمام الصيام فيالفطر.

والمسلمون يتسامون بأعيادهمويربطونها بأمجادهم، ويتحقق فيالعيد البعد الروحي للدين الإسلامي ويكونللعيد من العموم والشمول ما يجعلالناس جميعًا يشاركون في تحقيق هذهالمعاني واستشعار آثارها المباركةومعايشة أحداث العيد كلما دار الزمنوتجدد العيد. فالعيد في الإسلام ليسذكريات مضت أو مواقف خاصة لكبراءوزعماء، بل كل مسلم له بالعيد صلة وواقعمتجدد على مدى الحياة.


وفي العيد تتجلى الكثير منمعاني الإسلامالاجتماعية والإنسانية، ففي العيد تتقارب القلوب على الود،ويجتمع الناسبعد افتراق، ويتصافون بعد كدر. وفي العيد تذكير بحق الضعفاءفي المجتمعالإسلامي حتى تشمل الفرحة بالعيد كل بيت، وتعم النعمة كل أسرة،وهذا هوالهدف من تشريع "صدقة الفطر" في عيد الفطر.


أما المعنىالإنساني في العيد،فهو أن يشترك أعدادٌ كبيرة من المسلمين بالفرح والسرورفي وقت واحد فيظهراتحادهم وتُعلم كثرتهم باجتماعهم، فإذا بالأمة تلتقي علىالشعور المشترك،وفي ذلك تقوية للروابط الفكرية والروحية والاجتماعية.


وقدرخص النبي محمد للمسلمينفي هذا اليوم إظهار السرور وتأكيده، بالغناءوالضرب بالدف واللعب واللهوالمباح، بل إن من الأحاديث ما يفيد أن إظهارهذا السرور في الأعياد شعيرةمن شعائر هذا الدين، ولهذا فقد رُوي عن عِياضالأشعريّ أنه شهد عيدًابالأنبار فقال: ما لي أراكم لا تُقلِّسون، فقدكانوا في زمان رسول اللهيفعلونه. والتقليس: هو الضرب بالدف والغناء.


ورُويعن عائشة قالت: إن أبابكر دخل عليها والنبي عندها في يوم فطر أو أضحى،وعندها جاريتان تغنيانبما تَقاوَلَت به الأنصار في يوم حرب بُعاث، فقالأبو بكر: أمزمار الشيطانعند رسول الله! فقال النبي: "دَعْهما يا أبا بكر؛فإن لكل قوم عيدًا، وإنعيدنا هذا اليوم".

ورُوي عن أنس قال: قدمالنبيالمدينة ولأهلها يومان يلعبون فيهما، فقال: "قد أبدلكم الله ـ الله ـبهماخيرًا منهما؛ يوم الفطر ويوم الأضحى".


آداب العيد وسننه

التكبير

فالتكبيرفي العيد سنة عنالنبي محمد وقد ذكر القرآن في آيات الصيام: "‏ولتكملواالعدة ولتكبرواالله على ما هداكم "‏ سورة البقرة :‏ ‏185
والتكبير فيعيد الفطر يبدأ منوقت الخروج إلى الصلاة إلى وقت بدء الخطبة سواء كان ذلكذلك في المساجدأوالمنازل والأسواق. وصيغته: الله أكبر، الله أكبر، لا إلهإلا الله، اللهأكبر، ولله الحمد الله أكبر كبيراً، والحمد لله كثيراً،وسبحان الله بكرةوأصيلاً.وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزمالأحزاب وحده، لا إلهإلا الله، ولا نعبد إلا إياه، مخلصين له الدين، ولوكره الكافرون. اللهمصل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحابسيدنا محمد، وعلىأنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذريةسيدنا محمد وسلمتسليماً كثيراً.


الغسل
والغسل للعيد سنةمؤكدة في حقالجميع الكبير، والصغير الرجل، والمرأة على السواء. ويجوزالغسل للعيد قبلالفجر في الأصح على خلاف غسل الجمعة.

جاء في كتابالمغني لابن قدامةالحنبلي: يستحب أن يتطهر بالغسل للعيد، وكان ابن عمريغتسل يوم الفطر، روىابن عباس، "أن رسول الله كان يغتسل يوم الفطروالأضحى."

وروي أيضا "أن النبي قال فيجمعة من الجمع : إن هذا يومجعله الله عيدا للمسلمين، فاغتسلوا، ومن كانعنده طيب فلا يضره أن يمس منه،وعليكم بالسواك. " رواه ابن ماجه.
ويستحب أن يتنظف، ويلبس أحسن ما يجد، ويتطيب، ويتسوك.


الإفطار قبل الصلاة


وجبة عيد الفطر


كذلكفإن من السنة أن يبادرالمسلم إلى الإفطار قبل الخروج إلى الصلاة على تمراتيأكلهن وترًا؛ فعنأنس- - قال: كان النبي لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمراتويأكلهن وترًا"رواه البخاري وأحمد.


صلاة العيد

من السنةأيضا يوم العيد أنيشارك المسلمون جميعاً في حضور صلاة العيد حتى ولو لميؤد البعض الصلاةلعذر شرعي. روت أم عطية: أمرنا رسول الله ـ صلى الله عليهوسلم ـ أن نخرجفي الفطر والأضحى العواتق والحيّض وذوات الخدور، فأما الحيضفيعتزلنالصلاة ويشهدن الخير، ودعوة المسلمين.

ويصف لنا جابر بن عبدالله ـ ـصلاة العيد مع الرسول فيقول: شهدت مع رسول الله ـ صلى الله عليهوسلم ـالصلاة يوم العيد، فبدأ بالصلاة قبل الخطبة بغير آذان ولا إقامة ثمقاممتوكئًا على بلال، فأمر بتقوى الله وحث على طاعته، ووعظ الناس وذكرهم،ثممضى حتى أتى النساء فوعظهن.... إلى آخر الحديث.

ويسنّ كذلك أنيذهب إلى صلاةالعيد من طريق، ويعود إلى بيته من طريق آخر؛ لتكثر الخطوات،ويكثر منيشاهده فعن جابر—قال: "كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا كانيومعيد خالف الطريق" رواه البخاري.

وصلاة العيد ركعتان، يكبرفيالأولى سبعًا سوى تكبيرة الإحرام يرفع يديه فيها، وفي الثانية خمسًاسوىتكبيرة القيام، وتجوز جماعة، وعلى انفراد، ووقتها ما بين طلوعالشمسوزوالها.

ويجهر بالقراءة فيهما، ويسن أنيقرأ فيهما بعدالفاتحة بقاف والقمر، أوبسبح والغاشية. ويخطب الإمامبعدهما خطبتين، يكبرندبًا في افتتاح الخطبة الأولى تسعًا، ويكبر فيافتتاح الثانية سبعًا. أماحكم صلاة العيد فهي فرض كفاية، وقيل سنة مؤكدة.


أحكام عيد الفطر وآدابه :
1)فأولها التكبير يوم العيدويبتدأ من ثبوت العيد وينتهي بصلاة العيد. وقدقال الله تعالى(وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىمَا هَدَاكُمْوَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) (البقرة الآية185) وصيغة التكبيرالثابتة عنالصحابة رضي الله عنهم : (الله أكبر الله أكبر الله أكبركبيراً) و (اللهأكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر ولله الحمد)ويحسن الاقتداءبها وما عدا ذلك من صيغ التكبير والزيادات التي نسمعها فيكثير من المساجدفلم أقف لها على إسناد.
2) الاغتسال لصلاة العيد ولبس أحسن الثياب والتطيب لذلك.
3) الأكل قبل الخروج من المنزل على تمرات أو غيرها قبل الذهاب لصلاة العيد الفطر.
4) الجهر في التكبير في الذهاب إلى صلاة العيد.
5) الذهاب من طريق إلى المصلى والعودة من طريق آخر.
6) صلاة العيد في المصلى هي سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فاحرص عليها وادع لها، وإن صليت في المسجد لسبب أو لآخر جاز ذلك.
7)اصطحاب النساء والأطفالوالصبيان دون استثناء حتى الحيض والعواتق وذواتالخدور من النساء كما جاءفي صحيح مسلم عَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ رضي الله عنهاقَالَتْ أَمَرَنَاتَعْنِي النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَأَنْ نُخْرِجَ فِيالْعِيدَيْنِ الْعَوَاتِقَ وَذَوَاتِ الْخُدُورِوَأَمَرَ الْحُيَّضَ أَنْيَعْتَزِلْنَ مُصَلَّى الْمُسْلِمِينَ.
Madأداء صلاة العيد ركعتانيكبر في الأولى سبع تكبيرات غير تكبيرة الإحرام وفيالثانية خمس تكبيراتقبل الفاتحة أيضاً، ويقرأ الإمام فيهما سورة الأعلىوالغاشية كما في صحيحمسلم عَنْ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ قَالَ كَانَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّىاللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْرَأُ فِيالْعِيدَيْنِ وَفِي الْجُمُعَةِبِسَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى وَهَلْأَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ.
9) الاستماع إلى الخطبة التي بعد صلاة العيد سنة ومن لم يحضر الخطبة وقام بعد الصلاة فلا ضير عليه.
10)التهنئةبالعيد ثابتة عن الصحابة رضي الله عنهم، ولم تثبت عن رسول اللهصلى اللهعليه وسلم في حديث صحيح وأما عن الصحابة فعن جبير بن نفير قالكان أصحابرسول الله صلى الله عليه وسلم إذا التقى يوم العيد يقول بعضهملبعض : "تقبلمنا ومنك" قال الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله إسنادهحسن. واحرص أخيالمسلم على اجتناب البد والمنكرات في كل حين إذ " كل محدثةبدعة وكل بدعةضلالة وكل ضلالة في النار" كما صح ذلك عن رسول الله صلىالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الانمي
مشرف قسم
مشرف قسم
avatar

احترام القوانين احترام القوانين :
مزاج :
هواية :
مهن :
اعلام الدول :
الجنس : انثى الحمل الأبراج الصينية : الثور
عدد المساهمات : 49
السٌّمعَة : 53
تاريخ التسجيل : 06/07/2010
العمر : 21
الموقع : الجزائر الغالية
المزاج : الحمد لله

مُساهمةموضوع: رد: عيد الفطر معناه وحكمة وادابه وسننه   الإثنين ديسمبر 06, 2010 5:01 pm

Rolling Eyes
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
عيد الفطر معناه وحكمة وادابه وسننه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديان ناروتو  :: المنتديات العامة :: المنتدى الأول :: المنتدي الاسلامي-
انتقل الى: